مصر والإمارات.. شراكة استراتيجية وتنسيق لحماية الأمن العربي




مصر والإمارات.. شراكة استراتيجية وتنسيق لحماية الأمن العربي



الشعبان المصري والإماراتي يرتبطان وجدانيًّا بصورة قلما نجد لها مثيلًا؛ إذ لعب إعلام البلدَين دورًا أساسيًّا في ترسيخ وتقوية العلاقات وتطويرها ومساندة القضايا المتعددة للبلدين وإنجاز صورة ذهنية حضارية تنمويًّا وثقافيًّا لكلا البلدين. 

 

عام 1988 تم توقيع بروتوكول تعاون إعلامي بين البلدين الشقيقين؛ لتعميق وتطوير ودفع التعاون الإعلامي بينهما، قائم على تبادل الرسائل الإذاعية والتليفزيونية والتسويق الإعلامي التجاري والإنتاج البرامجي المشترك في مجالي الإذاعة والتليفزيون، وتشجيع الزيارات المتبادلة للإعلاميين في البلدين، وتبادل الخبرات التدريبية وإقامة الأسابيع والمعارض الإعلامية، بجانب تشجيع التعاون وتطويره بين المؤسسات الصحفية في البلدَين.

 

فدولة الإمارات العربية المتحدة قامت تحت قيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في عام 1971، وتاريخ العلاقات بين البلدَين (مصر والإمارات) بدأ قبل هذا العام، وكانت مصر من أولى الدول التي دعمت قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971؛ إذ سارعت للاعتراف به ودعمته إقليميًّا ودوليًّا، كإضافة جديدة لقوة العرب وكركيزة أمنية تساعد على الاستقرار.

 

وعسكريًّا، يوجد ملحق عسكري مصري بالإمارات وآخر إماراتي بمصر؛ للاطلاع على ما يجد في ما يخص الشأن العسكري وتنسيق التعاون بشكل دائم؛ فالقيادة المصرية تؤكد دائمًا أن أمن مصر القومي مرتبط بأمن منطقة الخليج العربي عمومًا والإمارات خصوصًا، وظهر هذا جليًّا في تصريحات القادة العسكريين في مصر أو مؤسسة الرئاسة، وتمثل ذلك في إحداث نقلة نوعية في العلاقات العسكرية بين البلدَين.

 

وكان للجالية المصرية في الإمارات دور مهم في مساندة مطالب الشعب المصري المشروعة في "30 يونيو"؛ تمثل في رغبتهم  في استكمال خارطة الطريق وحماية أمن مصر القومي والنهوض بها وتقدمها.

 

وعقب "30 يوينو"، شهدت العلاقات السياسية بين مصر والإمارات دفعة قوية؛ كانت بدايتها تأييد إماراتي لتولي عدلي منصور رئاسة مصر. وتبادل الطرفان الزيارات رفيعة المستوى، وشعبيًّا أعربت مصر عن تقديرها وشكرها لموقف الإمارات الداعم لها في محاربة التطرف والإرهاب.

 

وشهدت السنوات الأخيرة تنسيقًا بين البلدين تجاه القضايا الإقليمية وما تشهده دول الجوار؛ فلسطين والعراق ولبنان وليبيا واليمن وسوريا.. فهناك تقارب كبير في الرؤى والمواقف السياسية تجاه القضايا الإقليمية.

 

واقتصاديًّا تحتل الإمارات المركز الأول دوليًّا وعربيًّا من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، لتصل إلى 6.2 مليار دولار في مقارنة بـ6 مليارات دولار عام 2016.

 

وتعددت زيارات قيادات البلدين؛ إذ زار ولي عهد أبوظبي مصر، أول مرة؛ في يونيو  2014؛ لحضور حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا لجمهورية مصر العربية، ثم شارك الرئيس السيسي في القمة العالمية لمستقبل الطاقة بأبوظبي، بدعوة من ولي عهد أبوظبي في يناير 2015، ثم توالت الزيارات للتشاور والتنسيق بشأن القضايا الثنائية المشتركة.

 

فتحقيق مصالح الشعبَين المصري والإماراتي ومواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة والتنسيق والتشاور الدائم دائمًا تأتي أهدافًا رئيسية لزيارات قيادات البلدَين.

 

جدير بالذكر أن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، صرَّح اليوم الأربعاء، بأن زيارة الرئيس السيسي إلى الإمارات تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصر ية- الإماراتية وما يربط الدولتَين من علاقات تعاون استراتيجية متشعبة على الأصعدة كافة، وحرص الدولتَين على التنسيق المتواصل بشأن كيفية مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة في المرحلة الراهنة التي تتطلب تضافر الجهود؛ من أجل حماية الأمن القومي العربي.

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي سيبحث، خلال الزيارة، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدَين، فضلًا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا العربية والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

ويضم الوفد المرافق للرئيس السيسي كلًّا من: سامح شكري وزیر الخارجیة، واللواء أركان حرب مصطفى شریف، ومحمود طلعت صبور رئیس دیوان رئیس الجمھورية، والدكتورة ھالة حلمي السعید یونس وزیرة التخطیط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء عباس مصطفى كامل محمد رئیس المخابرات العامة، وسعادة شريف البديوي سفير مصر لدى أبوظبي.

 

كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، في مقدمة مستقبلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، من كبار مسؤولي الإمارات، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الرئاسة في أبوظبي، اليوم الأربعاء. ورافقت طائرات حربية إماراتية الطائرة التي تقل الرئيس السيسي لدى دخولها أجواء الإمارات؛ ترحيبًا به.

 

ورحَّب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس عبد الفتاح السيسي، متبادلين الأحاديث الودية، خلال استراحة قصيرة في صالة كبار الشخصيات في مطار الرئاسة.

 

وقال ابن زايد، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "أرحب بضيف البلاد الكبير، الصديق العزيز فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.. علاقات الإمارات ومصر تاريخية واستراتيجية، ولدينا إرادة مشتركة لتعزيزها وتطويرها بما يخدم بلدينا وشعبينا".



أقرأ أيضا

البلد

توافق وافتراق في ثورات الجيران

اجتازت إيران ولبنان والعراق في الشهرين الماضيين عتبة التجربة السورية في ثورة شعوبها على أنظمة التسلط والفساد الحاكمة. ورغم ما ظهر في إيران من استيعاب نظام الملالي لهبة الإيرانيين الأولى، وتوجهه المؤكد نحو انتقام عميق من معتقلي وناشطي جمهور الهبة، فإن ذلك لا يعني نهاية الحراك الإيراني المتكرر في العام الماضي...
البلد

الصين وأمريكا.. حرب سياسية

فرحة عارمة اجتاحت مناصري الحراك الاحتجاجي في هونغ كونغ بعد اكتساحهم الهائل لنتائج الانتخابات البلدية وفوز مرشحيهم ضد مرشحي الحكومة المركزية في بكين، ما تسبب في إحراج شديد لكاري لام الحاكم التنفيذي للمقاطعة والمعيّن من قِبل الصين.
البلد

إلى أين يجري العالم؟

عندما انتهى المؤرخ البريطاني العظيم أرنولد توينبي من كتابه الحافل «تاريخ البشرية» والذي درس فيها قرابة ثمانٍ وعشرين حضارة إنسانية لامعة، قال جُملته التي لخّصت أكثر من أربعين عاماً كرّسها لوضع ذلك الكتاب الموسوعي النفيس وبيّنت باختصار أسباب زوال الأمم: «إنّ الحضارات لا تُغتال ولكنها تنتحر طوعاً»!
البلد

عودة العمدة

صفارة العدو نحو الانتخابات الرئاسية الأمريكية تبدأ عادة مع أول الانتخابات التمهيدية داخل الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والجمهوري، وهي التي تكون في ولاية «أيوا» في وسط الغرب الأمريكي، وسوف تكون في شهر يناير القادم.
البلد

جدران برلين العربية!

في التاسع من نوفمبر 1989 استيقظ الألمان على معاول تهدم أشهر جدار فاصل في التاريخ، الجدار الذي قسم مدينة برلين إلى شطرين شرقي شيوعي تحت نفوذ الاتحاد السوفييتي، وغربي ليبرالي تحت وصاية بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
البلد

مصر والإمارات.. شراكة استراتيجية وتنسيق لحماية الأمن العربي

الشعبان المصري والإماراتي يرتبطان وجدانيًّا بصورة قلما نجد لها مثيلًا؛ إذ لعب إعلام البلدَين دورًا أساسيًّا في ترسيخ وتقوية العلاقات وتطويرها ومساندة القضايا المتعددة للبلدين وإنجاز صورة ذهنية حضارية تنمويًّا وثقافيًّا لكلا البلدين.
البلد

لماذا لا تحتفل مصر بثورة 1919 الشعبية الكبرى؟!

من الظلم الوطني عدم الاحتفال العام بثورة 1919، ومن التهميش الثقافي الذي يقضى على ذاكرة الأجيال؛ لأنها تعتبر الثورة الشعبية الكبرى في تاريخ مصر الحديثة، والتي مرّ عليها مئة عام، الثورة التي بدأت منذ يوم الثامن من مارس عام 1919...
البلد

أنصتوا إلى الشعب اللبناني

في عام 2012، كتبت مقالاً عن لبنان ما زال ينم عن الواقع حتى الآن، وأنهيت مقالي باقتباس واحدة من أفضل المقالات التي كتبها «جبران خليل جبران»، بعنوان «أنت لديك لبنان الخاص بك، وأنا لدي لبنان الخاص بي»...
البلد

ترامب.. استراتيجية الانتصار!

في الوقت الذي يواصل فيه الديمقراطيون التصعيد ضد ترامب، في قضية أوكرانيا، على أمل أن ينجحوا بعزله، وهي المهمة المستحيلة، التي يعملون عليها، منذ أن فاجأ ترامب أميركا والعالم، بفوزه غير المتوقع بالرئاسة، يجوب ترامب القارّة الأميركية متحدّيا.