خيانة متبادلة فى أسرة أمريكية

نبيل نزيه



 خيانة متبادلة فى أسرة أمريكية



يفاجأ «نيك ديون» باختفاء زوجته «آمى إليوت» فى صباح عيد زواجهما الخامس، تاركةً له أحجية عليه أن يحلها ليصل إلى مكان هدية عيد الزواج كعادتها منذ تزوجا. اختفاء مريب لم يخلف وراءه سوى قطعة أثاث مقلوبة، وبركة دم تكتشفها الشرطة فى أثناء تحقيقهم فى اختفاء «آمى».

وكالعادة يكون الزوج هو أول المشتبه بهم فى مثل هذه الحوادث.

 

لوهلة قد يظن القارئ أنه أمام قصة اختطاف تقليدية، لكن سرعان ما يزول هذا الشعور، فالحبكة تغير اتجاه القصة كلما يصل القارئ لاستنتاج منطقى. فالاحتمالات لا حصر لها، بالأخص عندما يبدأ قناع الزوج الطيب فى السقوط، فالرجل الذى يظنه الجميع وفيًّا صادقًا، يتضح أنه على علاقة بفتاة تصغره بعشر سنوات، وأنه كان يخطط للانفصال عن زوجته التى وافقت أن تترك حياتها فى نيويورك، وتعيش معه فى قرية صغيرة فى «ميسورى» لتساعده فى رعاية والدته المصابة بالسرطان، ووالده المصاب بالزهايمر، بل أقرضته مبلغًا من المال ليبدأ فى مشروع.

 

قد يبدو «نيك ديون» خائنًا ناكرًا للجميل، إلا أنه يفاجأ بأن زوجته كان لها أصدقاء لا يعرف عنهم شيئًا، بل أن زوجته كتبت فى مذكراتها التى وجدتها الشرطة فى ما بعد أحداثًا وقعت بينهما وهو لا يدرى عنها شيئًا إطلاقًا، وتزعم إحدى صديقات زوجته أنها كانت حاملاً قبل أن تختفى! من هنا تبدأ اللعبة النفسية، حيث يتهم الجميع «نيك» -بما فيهم أخته التوأم- بأنه قتل زوجته وأخفى جثتها. فى ما توصل هو لنظرية مفادها أن زوجته تعانى خللاً نفسيًّا وأنها هى من خطط لكل ما حدث وأنها تريد أن تثبت عليه جريمة قتلها، خصوصًا بعدما اكتشف أنها كانت على علم بخيانته لها، لكنه كلما يحاول أن يثبت نظريته تضيق عليه الدائرة أكثر وأكثر، وتظهر دلائل جديدة تثبت تورطه فى اختفاء زوجته، ويضطر أن يستعين بمحام مشهور فى هذا النوع من القضايا، وسرعان ما تتحول قضية اختفاء «آمى» إلى قضية رأى عام يتابعها المجتمع الأمريكى على شاشات التلفاز، ويطارد الصحفيون «نيك» بسؤال واحد: «لماذا قتلت زوجتك؟»، وأخيرًا توجه الشرطة اتهامًا رسميًا لـ«نيك ديون» بقتل زوجته وإخفاء جثتها.

 

أحداث الرواية لا يمكن تكهنها وهى مليئة بالمفاجآت، وفكرتها قائمة على الوهم والخديعة، وهو أسلوب انتشر مؤخرًا فى الكتابات الأمريكية ولاقى رواجًا وقبولاً من القراء.

أما أسلوب السرد فقد كان شائقًا بعيدًا عن الوصف الممل، ذا لغة سهلة، واحتل الجنس جزءًا لا بأس به.

وقد قسمت الرواية إلى فصل من وجهة نظر الزوج يليه فصل من مذكرات الزوجة ثم فصل من وجهة نظر الزوج وهكذا.

وقد أسهمت هذه الطريقة فى سرد الأحداث فى توليد جوٍّ من الغموض حول حقيقة شخصية كل من الزوج و الزوجة، وساعد فى رسم الشخصيات، أما النهاية فقد أتت عبقرية غير متوقعة، لكنها على غرابتها منطقية للغاية.

 

رواية «فتاة غائبة» هى الرواية الثالثة للكاتبة الأمريكية «جيليان فلين» التى حققت شهرة عالمية بعد أن نشرت الرواية فى عام 2012، واحتلت المركز الأول فى قائمة «النيويورك تايمز» لمدة ثمانية أسابيع.

وفى أكثر من لقاء صحفى، أكدت الكاتبة أنها استعملت خبرتها كصحفية فى كتابة هذا العمل.

وتحولت الرواية فى عام 2014 إلى فيلم سينمائى من بطولة «بين آفليك» فى دور «نيك ديون» و«روزاموند بايك» فى دور «آمى إليوت»، ومن إخراج «ديفيد فينشر»، وحقق الفيلم أرباحًا تجاوزت ثلاثمئة مليون دولار أمريكى على مستوى العالم على الرغم من أن ميزانيته لم تتجاوز ستين مليون دولار.



أقرأ أيضا

البلد

جدران برلين العربية!

في التاسع من نوفمبر 1989 استيقظ الألمان على معاول تهدم أشهر جدار فاصل في التاريخ، الجدار الذي قسم مدينة برلين إلى شطرين شرقي شيوعي تحت نفوذ الاتحاد السوفييتي، وغربي ليبرالي تحت وصاية بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
البلد

مصر والإمارات.. شراكة استراتيجية وتنسيق لحماية الأمن العربي

الشعبان المصري والإماراتي يرتبطان وجدانيًّا بصورة قلما نجد لها مثيلًا؛ إذ لعب إعلام البلدَين دورًا أساسيًّا في ترسيخ وتقوية العلاقات وتطويرها ومساندة القضايا المتعددة للبلدين وإنجاز صورة ذهنية حضارية تنمويًّا وثقافيًّا لكلا البلدين.
البلد

لماذا لا تحتفل مصر بثورة 1919 الشعبية الكبرى؟!

من الظلم الوطني عدم الاحتفال العام بثورة 1919، ومن التهميش الثقافي الذي يقضى على ذاكرة الأجيال؛ لأنها تعتبر الثورة الشعبية الكبرى في تاريخ مصر الحديثة، والتي مرّ عليها مئة عام، الثورة التي بدأت منذ يوم الثامن من مارس عام 1919...
البلد

أنصتوا إلى الشعب اللبناني

في عام 2012، كتبت مقالاً عن لبنان ما زال ينم عن الواقع حتى الآن، وأنهيت مقالي باقتباس واحدة من أفضل المقالات التي كتبها «جبران خليل جبران»، بعنوان «أنت لديك لبنان الخاص بك، وأنا لدي لبنان الخاص بي»...
البلد

ترامب.. استراتيجية الانتصار!

في الوقت الذي يواصل فيه الديمقراطيون التصعيد ضد ترامب، في قضية أوكرانيا، على أمل أن ينجحوا بعزله، وهي المهمة المستحيلة، التي يعملون عليها، منذ أن فاجأ ترامب أميركا والعالم، بفوزه غير المتوقع بالرئاسة، يجوب ترامب القارّة الأميركية متحدّيا.
البلد

الأكراد.. تاريخ من الدم وحاضر من الفشل

عندما بدأت تركيا في التاسع من أكتوبر الماضي غزوًا وعدوانًا واحتلالًا عسكريًّا على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطي (قسد) في شمال شرقي سوريا، ادَّعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الهدف من هجومه هو تدمير "ممر الإرهاب" على الحدود الجنوبية لتركيا، غير أن كل الدلائل السياسية، التي سبقت العدوان العسكري التركي ضد قوات سوريا الديمقراطية، كانت تشير إلى هذه النهاية المأساوية لهذه القوات...
البلد

الجوكر وباتمان.. فن صناعة الشر

آرثر فليك، نموذج للمواطن الأمريكي الفقير المهمش الذي يحاول أن يجد له موضع قدم ولقمة عيش وسط مجتمع رأسمالي ساحق للفقراء بالعمل كمهرج أجير في النهار؛ أملًا منه في أن يكون فنان "ستاند أب كوميدي" في المساء.