خيانة متبادلة فى أسرة أمريكية

نبيل نزيه



 خيانة متبادلة فى أسرة أمريكية



يفاجأ «نيك ديون» باختفاء زوجته «آمى إليوت» فى صباح عيد زواجهما الخامس، تاركةً له أحجية عليه أن يحلها ليصل إلى مكان هدية عيد الزواج كعادتها منذ تزوجا. اختفاء مريب لم يخلف وراءه سوى قطعة أثاث مقلوبة، وبركة دم تكتشفها الشرطة فى أثناء تحقيقهم فى اختفاء «آمى».

وكالعادة يكون الزوج هو أول المشتبه بهم فى مثل هذه الحوادث.

 

لوهلة قد يظن القارئ أنه أمام قصة اختطاف تقليدية، لكن سرعان ما يزول هذا الشعور، فالحبكة تغير اتجاه القصة كلما يصل القارئ لاستنتاج منطقى. فالاحتمالات لا حصر لها، بالأخص عندما يبدأ قناع الزوج الطيب فى السقوط، فالرجل الذى يظنه الجميع وفيًّا صادقًا، يتضح أنه على علاقة بفتاة تصغره بعشر سنوات، وأنه كان يخطط للانفصال عن زوجته التى وافقت أن تترك حياتها فى نيويورك، وتعيش معه فى قرية صغيرة فى «ميسورى» لتساعده فى رعاية والدته المصابة بالسرطان، ووالده المصاب بالزهايمر، بل أقرضته مبلغًا من المال ليبدأ فى مشروع.

 

قد يبدو «نيك ديون» خائنًا ناكرًا للجميل، إلا أنه يفاجأ بأن زوجته كان لها أصدقاء لا يعرف عنهم شيئًا، بل أن زوجته كتبت فى مذكراتها التى وجدتها الشرطة فى ما بعد أحداثًا وقعت بينهما وهو لا يدرى عنها شيئًا إطلاقًا، وتزعم إحدى صديقات زوجته أنها كانت حاملاً قبل أن تختفى! من هنا تبدأ اللعبة النفسية، حيث يتهم الجميع «نيك» -بما فيهم أخته التوأم- بأنه قتل زوجته وأخفى جثتها. فى ما توصل هو لنظرية مفادها أن زوجته تعانى خللاً نفسيًّا وأنها هى من خطط لكل ما حدث وأنها تريد أن تثبت عليه جريمة قتلها، خصوصًا بعدما اكتشف أنها كانت على علم بخيانته لها، لكنه كلما يحاول أن يثبت نظريته تضيق عليه الدائرة أكثر وأكثر، وتظهر دلائل جديدة تثبت تورطه فى اختفاء زوجته، ويضطر أن يستعين بمحام مشهور فى هذا النوع من القضايا، وسرعان ما تتحول قضية اختفاء «آمى» إلى قضية رأى عام يتابعها المجتمع الأمريكى على شاشات التلفاز، ويطارد الصحفيون «نيك» بسؤال واحد: «لماذا قتلت زوجتك؟»، وأخيرًا توجه الشرطة اتهامًا رسميًا لـ«نيك ديون» بقتل زوجته وإخفاء جثتها.

 

أحداث الرواية لا يمكن تكهنها وهى مليئة بالمفاجآت، وفكرتها قائمة على الوهم والخديعة، وهو أسلوب انتشر مؤخرًا فى الكتابات الأمريكية ولاقى رواجًا وقبولاً من القراء.

أما أسلوب السرد فقد كان شائقًا بعيدًا عن الوصف الممل، ذا لغة سهلة، واحتل الجنس جزءًا لا بأس به.

وقد قسمت الرواية إلى فصل من وجهة نظر الزوج يليه فصل من مذكرات الزوجة ثم فصل من وجهة نظر الزوج وهكذا.

وقد أسهمت هذه الطريقة فى سرد الأحداث فى توليد جوٍّ من الغموض حول حقيقة شخصية كل من الزوج و الزوجة، وساعد فى رسم الشخصيات، أما النهاية فقد أتت عبقرية غير متوقعة، لكنها على غرابتها منطقية للغاية.

 

رواية «فتاة غائبة» هى الرواية الثالثة للكاتبة الأمريكية «جيليان فلين» التى حققت شهرة عالمية بعد أن نشرت الرواية فى عام 2012، واحتلت المركز الأول فى قائمة «النيويورك تايمز» لمدة ثمانية أسابيع.

وفى أكثر من لقاء صحفى، أكدت الكاتبة أنها استعملت خبرتها كصحفية فى كتابة هذا العمل.

وتحولت الرواية فى عام 2014 إلى فيلم سينمائى من بطولة «بين آفليك» فى دور «نيك ديون» و«روزاموند بايك» فى دور «آمى إليوت»، ومن إخراج «ديفيد فينشر»، وحقق الفيلم أرباحًا تجاوزت ثلاثمئة مليون دولار أمريكى على مستوى العالم على الرغم من أن ميزانيته لم تتجاوز ستين مليون دولار.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة