ملامح القاهرة «الثورية» بعيون إيطالية

أحمد صوان



ملامح القاهرة «الثورية» بعيون إيطالية



«فى الصفحات التالية تظل الثورة فى الخلفية، بينما تظهر وجوه هذا الشعب فى الصور الأمامية.. يأتى الكثير منهم من الشارع ليحكى قصة مصره وحقيقتها من وجهة نظره.. بوضع هذه القصص المختلفة فى ما بينها معًا، نكتشف -من رأيى- الغنى الحقيقى لهذا البلد: رأس المال البشرى.. أى الأشخاص»..

 

هكذا استهلت الصحفية الإيطالية جوفانَّا لوكَّاتيلّى تقديم حكاياتها عن القاهرة، والذى اختارت له عنوان «يوميات صحفية إيطالية»، حيث عاصرت قاهرة ما بعد ثورة يناير 2011، مرورًا بالفترة الانتقالية الأولى التى أدارها المجلس العسكرى، وحتى الإطاحة بالرئيس الإخوانى محمد مرسى وعودته مع جماعته إلى السجن، وصعود الرئيس السيسى إلى سُدّة الحُكم، والتى أعقبها اعتصامات للإسلاميين مليئة بالدماء.

 

«لا أستطيع أن أُخفى الصعوبات، كونى امرأة غربية، فى إجراء المُقابلات الصحفية مع بعض المُتطرفين الإسلاميين»..

 

تحكى لوكَّاتيلّى فى يومياتها عن عشرات ممن قابلتهم خلال إقامتها بالقاهرة، وصدّرت نماذج خاصة من النساء فى بداية حكاياتها، فمن المُرشّحة الرئاسية، ورسّامة الكاريكاتير، إلى الراقصة التى هزت مقاعد السياسيين، والمُدافعات عن حقوق المرأة، أيضًا حكت عن مُقابلاتها مع نماذج من شباب الثورة مثل شباب الأولتراس، تمرد، بطل فيلم «الميدان»، وتركت الحديث لمثقفين وفنانين يحكون رؤيتهم لمستقبل البلاد، كذلك أفردت صفحات عن السياسيين، والعسكريين، ونماذج من قادة تيارات الإسلام السياسى الذين قابلتهم، بينما تركت مساحات قليلة لنفسها، تقفز فيها بين الحين والآخر لتتحدث عن القاهرة التى تراها، وهى الإيطالية التى تجوب الشوارع، المحكومة بحظر التجوال فى أحيان كثيرة، مع مساعدها المصرى، الذى وصفته بأنه هادئ وبارع فى آن واحد، للحصول على ما تُريد.

 

«هؤلاء الذين أذكرهم فى هذه الصفحات عبّروا عن إبداعاتهم فى مجالات مختلفة، غالبًا ما تكون لنقل أفكار أو أحكام سياسية، أو ببساطة مشروعاتهم الفنية»..

 

تناولت لوكَّاتيلّيى كذلك وسائل الإعلام والثقافة فى مصر، فقدمت نموذجًا تحدثت فيه عن مُقابلتها مع مدير قناة تتبع النظام الإخوانى، وعلى نقيضه أجرت مُقابلة مع صاحب مركز ثقافى يُقدم الفرصة لمُبدعين حقيقيين، أظهرت الاختلاف بين القادمين من عصور محاكم التفتيش، وغيرهم من الحالمين بعالم أفضل، فأظهرت مُجتمعًا تتصارع فيه وجهات النظر حتى وصلت إلى حد القتل فى الشوارع باسم الله من أشخاص يواجهون آخرين يمتلئ سلاحهم بالأفكار، فى الوقت ذاته عرضت شهادات منْ واجهوا عمليات القتل من قِبل قوات النظام فى الأحداث الدامية التى سبقت الانتخابات الرئاسية الأولى، فتحدثت مع أشخاص أمام المشرحة، وأحد أطباء المستشفى الميدانى، كذلك كانت لها جولة داخل اعتصامات الإسلاميين المُسلحة، والتى وصفت القائمين على تنظيمها بأنهم «ميليشيات معهم عصى خشبية وحديدية، ويرتدون قُمصانًا واقية من الرصاص».

 

«نحن الآن نُعانى، ولكن فلينتبه الجميع، لن يستمر الأمر هكذا»..

 

الثورة فى يوميات لوكَّاتيلّى كانت مُستمرة كخلفية عن مجتمع يتغير سريعًا دون أن تبدو وجهته مُحددة، تتنازع فيه عشرات الأطراف على كعكة تركها عجوز أسقمته السلطة دون أن ينظر أحدهم إلى رغبة أصحاب الكعكة نفسها، لم تتصدر الثورة الحدث وإنما بدت الإطار الذى يجمع كل هذا فى بوتقة خاصة تنقلت كثيرًا وكافحت كى تجمعها وسط نظرات التشكك من المُحيطين، والذين امتلأت وسائل إعلامهم بالحديث عن الأجانب باعتبارهم جواسيس.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة