دخولك الجراج لا يعنى أنك سيارة.. ودخولك المسجد لا يعنى أنك مؤمن

خالد كساب



دخولك الجراج لا يعنى أنك سيارة.. ودخولك المسجد لا يعنى أنك مؤمن



دخولك الجراج كل يوم الصبح لا يعنى أنك قد أصبحت سيارة، وأيضًا دخولك المسجد كل يوم جمعة لا يعنى أنك قد أصبحت مؤمنًا، كما أن تشغيلك كاسيت السيارة على إذاعة القرآن الكريم بصوت عالٍ لا يعنى أنك قد أصبحت أكثر إيمانًا، خصوصًا إذا تزامن تشغيلك للقرآن هذا مع سبّ الدين لأول سائق سوف يكسر عليك عن طريق الغلط.

 

إمساكك المصحف فى وضع رأسى لكى يراه مَن أمامك بوضوح وقراءتك له بصوت عالٍ فى المترو بدون أدنى ذرة فهم أو أدنى تنتوفة تدبُّر وتأمُّل لما تقرأه لا يعنى أنك داخل الجنة واللى جنبك داخلين النار، كما أن التعامل مع صيامك فى شهر رمضان كذريعة لغضبك ونرفزتك على الناس وكسبب منطقى لعدم أدائك لعملك على الوجه الأمثل لا يعنى أن بوابة الريان فى انتظار تشريف حضرتك للمروق منها إلى الجنة عِدِل.

 

قطعك للعمل من أجل الوضوء وطرطشة الماء من حولك لإشعار الجميع أنك تتوضأ ثم أداء صلاة الظهر بمنتهى الروية والهدوء والبطء بينما الناس فى انتظار حضرتك لتخليص مصالحها وأوراقها لا يعنى أبدًا أن إيمانك أقوى من إيمان زمايلك فى العمل الذين يعلمون أن صلاتهم بينهم وبين خالقهم وأنه لا شأن لكل هؤلاء المنتظرين تخليص مصالحهم بها.

 

الإيمان الحقيقى ليس فعلًا مظهريًّا أو نمطًا حركيًّا أو قراءة قرآن فى المترو بصوت عالٍ أو تعطيلًا لمصالح الناس ومزايدة على إيمانهم بقدر ما هو فهم وتأمل وحكمة وحب وعقلانية وعلاقة حصرية بينك وبين خالقك.. فقط وبدون أى طرف ثالث.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة