سَلِّم نفسك.. الكوكب كله محاصر!

خالد كساب



 سَلِّم نفسك.. الكوكب كله محاصر!



عزيزى الإنسان، سلم نفسك، الكوكب كله محاصر، الهروب مش حيفيدك، والإنكار مش حيوصلك لحاجة، قوات الأحزان الخاصة محاصرة المكان، عندنا هنا أكتر من ميت نوع من أنواع الحزن فى انتظار إنك تسلم نفسك، فبلاش تعمل فيها بُرَم وتحاول الهروب، ضم على إخوتك فى قطيع الأحزان فى أثناء هجرتهم السنوية من منابع الأمل إلى مصبات الأحزان، اقتت مثلهم على حشائش التعايش مع تلك الحقيقة التى وإن كانت مرة إلا أنها حقيقة، كُن مرنًا فى التعامل مع أحزانك وقلقك واكتئابك، سايسهم كما تسايس حصانًا جامحًا، وتوقف عن أحلامك البلهاء بالوصول إلى السعادة، وتخلص من شعورك العبثى بأنك لو كنت تعيش فى زمن آخر ربما كانت الحياة ستصبح أجمل، ودعنى أقس عليك وأصارحك بأن الحياة لم تكن أبدًا سعيدة فى أى وقت من أوقات حضارتنا البشرية التعسة، فقط كل وقت وله شكل من أشكال الحزن، قديمًا كانت الأحزان بسبب الأوبئة والمجاعات والحروب والصراعات، وهى الأسباب التى لم تختفِ فى عصرنا الحالى، وإنما فقط أضيف إليها أسبابًا جديدة، أسباب جديدة كتبلور كل تلك الصراعات القديمة وتكاتفها معًا لتنتج لنا تلك الأيام التى يعيشها البشر الآن على كوكبنا الأرضى بعد أن تخطينا مسألة تحويله عبر ثورتنا التكنولوجية السعيدة إلى قرية صغيرة، ونجحنا والحمد لله فى تحويل الحياة بأسرها إلى جهاز صغير، مش قرية صغيرة.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة