درس من هاملت

صافى ناز كاظم



 درس من هاملت



تعمد شكسبير فى مسرحيته «هاملت» أن يجعل هوراشيو راويًا للقصة، فهوراشيو هو صديق هاملت الذى يعرفه حق المعرفة، وقد راقب من البداية ملابسات أحواله، وتفصيلات مآزقه المعقدة فى مواجهة عمه الفاسد كلوديوس الذى قتل والد هاملت واغتصب عرشه وزوجته «أم هاملت».


هوراشيو هو المثقف الواعى الذى يقف مع الشعب، لكنه يعلو برأسه المفكر الذى قرأ التاريخ الإنسانى وفهم حاضره السياسى، وامتلأ قلبه بالحب نحو البشر وصدره بإدراك قوتهم وضعفهم، فأصبح مزيجًا من الحكمة يرسمها شكسبير فى قول هاملت: «هوراشيو إنك لرجل شريف، لن ألتقى بمثيله.. أنت الذى اختارته نفسى منذ أن بدأت تميز بين الناس؛ لأنك كالذى عانى كل شىء فأصبح بذلك لا يعانى شيئًا، يتلقى من الأقدار الخير والشر بامتنان واحد، وطوبى لهؤلاء الذين يتوازن عندهم العقل والعاطفة، فلا يصبحون مزمارًا فى يد الحظ يعزف عليه ما يشاء، أعطنى هذا الرجل الذى يرفض أن يكون عبدًا لأهوائه وسوف أضعه فى قلب قلبى».


من الفصل الأول نرى هوراشيو بين الحراس ينتظر ليختبر بنفسه ماهية الشبح الذى يشبه الملك السابق، هاملت والد هاملت، فى رداء الحرب ويظهر كل ليلة بعد انتصاف الليل؛ ليختفى عند صياح الديك فى الفجر، ويطالب ابنه الأمير هاملت بالثأر له من قاتله، ويستمر هوراشيو على طول المسرحية وعرضها وعمقها، مراقبًا ومحللًا وسندًا ناصحًا لهاملت، فهو الفاهم لأدق مشاعره وآلامه، وحين يتخلى برهة فى المشهد الأخير عن عقلانيته ويحاول أن يقتل نفسه؛ لأنه لن يتحمل الحياة بعد رحيل هاملت، يمنعه هاملت وهو يوصيه بأن يستمر على قيد الحياة، مبينًا أن بقاءه على قيد الحياة هو التضحية الحقيقية التى يقدمها لصديقه هاملت «آه يا إلهى، هوراشيو، تعلم كم سيجرح اسمى من بعدى، لو ظلت الأشياء هكذا غير معروفة.. تحمل التنفس بصعوبة، فى هذا العالم القاسى، لتحكى قصتى».


يتحمل هوراشيو مسؤولية رواية قصة هاملت بدوافعها الحقيقية كما أرادها  شكسبير، وقد أراد فى بناء شخصية هاملت أن يطرحه ممثلًا للحق ضد الباطل الذى تشخصن فى الملك الفاسد القاتل كلوديوس، ولنا أن نتخيل كيف يمكن أن تتشوه الأحداث لو أنها سردت من خلال كلوديوس وحاشيته؛ لذلك يتعمد شكسبير أن يحكى حكاية هاملت عن لسان هوراشيو؛ لأنها تختلف عما لو كانت عن لسان أمه، أو عن بولونيوس رئيس الوزراء ومستشار كلوديوس وجاسوس السلطة المتلصص المتصنت، إن أم هاملت التى تزوجت عمه قاتل والده، وبولونيوس السياسى الفاسد، طرفان فى القوة المعادية لهاملت، يقفان بمصالحهما وأخطائهما فى معسكر كلوديوس؛ ولذلك فهما لابد أن يريا حزن هاملت النبيل اكتئابًا مرضيًّا، ووقفته العنيدة أمام جرائم كلوديوس ميولا انتحارية عبثية، وتأملاته، لإعادة ترتيب أوراقه وامتحان قدراته، ترددًا وعجزًا عن الفعل، ويحسبان انفجاره جنونًا عندما يكتشف أن براءة «أوفيليا» حبيبته تستغل للإيقاع به فيعتبر أن استغلالها لاختراقه ومعرفة خططه، نوع من هتك العفة، ولا يفهمان محاولته انتشال أمه من براثن الإثم الذى ارتكبته بالزواج من قاتل منحل، فيتهمانه بالوقاحة والعقوق والمشاعر غير الطبيعية.


قصد شكسبير ألا تكون رواية قصة هاملت بلسان شخصية من شأنها أن تسىء تفسيره فكان من الضرورى أن نرى فى اختياره لهوراشيو «راويًا» المفتاح الذى تجاهله للأسف كثير من النقاد عن بصر كفيف، أو عن عمد فى بعض الأحيان مع أنه المفتاح الوحيد الذى علينا أن ندخل به المسرحية لتتوهج أمامنا بلا لبس أو تشويش، الإضاءات الباهرة.



أقرأ أيضا

البلد

السعودية وحماية الملاحة البحرية

يطلق علماء النفس على بعض اللحظات المهمة والتاريخية " الوقت القيم "، بمعنى أنه الوقت الذي تعظم فيه الاستفادة من الأحداث الجارية، وبما يخدم التوجهات الاستراتيجية للدول والمؤسسات وحتى للأفراد.
البلد

المستقبل الروسي.. ملامح وتحديات

مرّت روسيا الاتحادية بمراحل صعبة، سياسياً واقتصادياً، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وفقدت خلال عقد من الزمن سمتها وهيبتها ومكانتها الدولية، وغرقت داخلياً في مجموعة من المشكلات الاجتماعية والثقافية...
البلد

الشخصيات المثيرة للجدل.. أراجوزات و"بتوع تلات ورقات" أم مهذبون ساخرون مثيرون للضحك؟

كثر في الآونة الأخيرة إطلاق لفظ "شخصية مثيرة للجدل" على شخصيات تتصدر المشهد السياسي والاجتماعي وتحدث صخبًا وضجيجًا وربما نفورًا واشمئزازًا..
البلد

هل ثمة توافق أميركي- إيراني يلوح في الأفق؟

على سيرة الحديث عن إمكان عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني، وضع كثيرون أيديهم على قلوبهم خشية تفاهمات قادمة، يخرج الخليج -والسعودية تحديدا- منها خالي الوفاض، "إيد ورا، وإيد قدام" على رأي المصريين.
البلد

موعد نهاية الرئيس أردوغان

خاصم الرئيس التركي أكثر مما صاحب، لا في صعوده السياسي، ولا في استحواذه على مؤسسات الدولة، ولا في علاقاته مع الدول الاستراتيجية في المنطقة، وجاء يوم يشهد فيه بدء تفرق الناس من حوله، وتراجع اقتصاد بلاده، ولا يد عربية أو أوروبية ممدودة للمساعدة.
البلد

المخدرات الحديثة «فيروسات العصر».. كيف تعرف الأسرة أن ابنها مدمن؟ وماذا تفعل بعد ذلك؟

خطر جديد يجتاح العالم بأسره ويتسلل متخفيًا إلى عقول الشباب وأجسادهم ويشكل وباءً جديدًا دون أن ينتبه إليه الناس.. تلك هي المخدرات الحديثة والتي تم استنساخها من المخدرات التقليدية وتصنيعها في مصانع ومعامل غير مرخصة لتتكاثر وتتوالد بعضها مع بعض بشكل سرطاني.
تأملات

نهاية الأسرة.. هل يوجد حل سحري يردع تسلط الآباء ويمنع تمرد الأبناء؟

في ظل التحولات الجنسية (الجندرية) التي تتسارع في هذا العالم سعياً لصناعة أنماط جديدة من (الأسرة)، تتكاثر الانتقادات التي تبلغ مبلغ الشتيمة أحياناً، للمجتمع الأبوي، باعتباره نمطاً أسرياً ماضوياً ينبغي دفنه وتجاوزه بلا رجعه.
البلد

د.بكري عساس يكتب: مصر تتحدث عن نفسها

من لندن إلى القاهرة في زيارة مع الأهل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة أربعة أيام؛ حيث تم ترتيب برنامج الزيارة بأن يكون اليوم الأول مخصصًا لزيارة متحف مقياس مستوى مياه النيل خلال موسم الفيضان السنوي في حي المنيل بالقاهرة